لتواصل معنا

A A A

 

30072711 184084598900468 877064420634694925 o

 

الأبـواب المفتوحة على الجــامعة

في إطار التحضير للدخول الجامعي 2018/2019 وتنفيذا لتعليمات الوزارة الوصية فإعطاء أهمية كبيرة لعملية توجيه الطلبة الجدد والمقبلين على الالتحاق بالجامعة، نظمت جامعة قاصدي مرباح ورقلة الأبواب المفتوحة على الجامعة يومي 11و12 أفريل 2018 وهذا لتزويد الهيئات التربوية ومستشاري التوجيه والأولياء والطلبة المعنيين بعملية التوجيه بكافة المعلومات الكافية والضرورية لهذه العملية، أي عملية التوجيه المدرسي حتى يتسنى لهم الإختيار الصواب والموفق بشأن مسارهم العلمي والتكويني والمهني في المستقبل.

 حكم قضائي بعدم شرعية إضراب 14 جانفي 2018

بعد انعقاد اجتماع رؤساء أقسام مع المديرالمساعد المكلف بالتعليم و الشهادات و التعليم المتواصل اليوم الموافق ل 25/02/2018 صدر البيان التالي لطلبة

بيان توضيحي من إجتماع وزيرة التربية و وزير التعليم العالي

طمأن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار طلبة المدارس العليا للأساتذة الذين دخلوا في إضراب مفتوح عن الدراسة، عن إمكانية مواصلتهم شهادة الماستر في جميع التخصصات، كاشفا عن إنشاء لجنة دائمة لإعداد ورقة طريق تتضمن دراسة حول خريطة استشرافية تهدف إلى الارتقاء بالمدرسة العليا للأساتذة إلى الاحترافية. وبعد ساعات قليلة من دخول طلبة المدارس العليا للأساتذة في إضراب وطني عن الدراسة عبر أغلبية ولايات الوطن، سارع وزير التعليم العالي الطاهر حجار مع وزيرة التربية نورية بن غبريط، إلى عقد اجتماع أمس، لمناقشة كل الانشغالات التي طرحها الطلبة، وكشف الطاهر حجار، عن تنصيب لجنة دائمة تتكفل بمراجعة ودراسة كل المسائل التي تهم المدارس العليا للأساتذة وطلبتها بما فيها برامج التكوين. وقال “حان وقت تجسيد هذا الانسجام والتنسيق بين الوزارتين حتى يكون منتوج المدارس العليا مفيدا في قطاع التربية”. وفند الوزير إلغاء مواصلة الماستر للطلبة، مؤكدا أن كل التخصصات في المدارس العليا للأساتذة تم فتحها لمواصلة الماستر. وفيما يتعلق بالتوظيف في قطاع التربية، أكد حجار أن الأمر يتوقف عند احتياجات قطاع التربية في شأن عدد المناصب والتخصصات في كل ولاية. من جهتها أكدت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط أن القطاعين مندمجان لتحمل المسؤولية ذات هدف واحد وأساسي وهو الالتحاق إلى مدرسة نوعية والبحث البيداغوجي، وصرحت الوزيرة أنه سيتم بالتنسيق مع المعهد الوطني للبحث التربية مع مخابر في الجامعة ومراكز البحث لإعداد مواضيع وبحوث مهمة يتم تنفيذها مباشرة. للتذكير، دخل بداية هذا الأسبوع طلبة المدارس العليا للأساتذة عبر كافة ولايات الوطن في إضراب مفتوح عن الدراسة، وهددوا بعدم التراجع إلى غاية تسوية انشغالاتهم من طرف وزارتي التعليم العالي والتربية، ونددوا بالسياسة التي تنتهجها وزارة التربية الوطنية فيما يتعلق بتهميشهم في التوظيف ومخالفة بنود التعليمة المبرمة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومنح الأولوية في التوظيف لخريجي هذه المدارس، وحرمانهم من مواصلة الماستر.